الأربعاء، 6 أبريل 2022

الاللتزام المدني والالتزام الطبيعي

صــــور الالتزام

(الالتزام المدني والالتزام الطبيعي)

 

الالتزام المدني: هو التزام يجبر المدين على تنفيذه قانونا وهو التزام كامل يشتمل على عنصرين:

ü    عنصر المديونية (الواجب) أي ان هناك واجب على المدين الوفاء به أي ان هناك التزام (دين)على المدين الوفاء به.

ü    عنصر المسؤولية (الجزاء) أي انه يمكن للدائن قهر المدين عن طريق المحكمة على الوفاء إذا امتنع عن الوفاء به اختيارا. أما إذا توافر عنصر المديونية وانعدم عنصر المسؤولية في هذه الحالة هو (التزام طبيعي).

الالتزام الطبيعي: هو التزام قوامه عنصر المديونية ويتخلف فيه عنصرا المسؤولية، ومعنى ذلك انه إذا كان المدين به ملتزم بالوفاء فأنه لا يمكن إجباره عليه مثل: واجب مساعدة الأقارب الذين لا تجب نفقتهم قانونا.

 

نوع الالتزام

عناصر الالتزام

الآثار

التزام مدني

1.  عنصر المديونيـة

1.  ينفذ الالتزام جبراً على المدين متى كان ذلك ممكنا.

2.  عنصر المسؤولية

التزام طبيعي

عنصر المديونية

1.   ومع ذلك إذا كان الالتزام طبيعياً فلا يجبر المدين على تنفيذه (160/02 ق م).

2.   أن تنفيذ المدين للالتزام الطبيعي يعد وفاء وليس تبرعا، ولا يمكنه أن يسترد ما أداه على انه وفاء لالتزام طبيعي (162 ق م).

3.   أن الالتزام الطبيعي يصلح سببا لنشوء الالتزام المدني، فأن تعهد المدين بالوفاء بالتزام طبيعي فأن تعهده يكون صحيح ويكون الالتزام الطبيعي سببا لنشوء الالتزام المدني (163 ق م)

4.   لا يمكن أن تقع المقاصة بين التزام مدني والتزام طبيعي ولا تجوز كفالة الالتزام الطبيعي ذلك أن المقاصة تبنى على وفاء جبري كما أن الكفالة التزام تابع وغير منطقي أن تكون اقوى من الالتزام الأصلي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

المسؤولية العقدية

 المسؤولية العقدية، اضغط على الرابط أدناه 👇👇👇 https://drive.google.com/file/d/1bXExDcv3cI0w3A0P5KARpAPy9FvvjLNu/view?usp=sharing